recent
أخبار ساخنة

الإستفادة من أخطاء الفاشلين | تجارب



عفريت الفاشل


فشل المشروعات الناشئة وكيف تتفاداها والاستفادة من اخطاء الاخرين ؟

يجب أن تدرس وتتعرف على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشاريع الناشئة لتفاديها عند القيام بذلك ولتجنب الفشل الذي يمكن أن يصاحب أي مشروع نقوم به 

حلم كل شاب أن يكون لديه مشروعه الخاص الذي يحميه من شبح البطالة وياخذ الكثير من الوقت الذي يقضيه في البحث عن عمل وفى الاخر يلقى المدير يتحكم فية  ، ولكن ليس من السهل القيام بعمل وليس من السهل الوصول إلى النجاح تتمنى. 

المشاريع في بداية  يواجهة الكثير من المشاكل التي تجعل صاحب المشروع يشعر بالفشل ويشعر أنه لا يستطيع إكمال المشروع لأننا أهملنا العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لبدء أي مشروع لأن الشركات الكبرى عندما  يقومون بأي مشروع يحتاجون إلى الكثير من الدراسات التي يجب عليهم إجراؤها من أجل إنشاء مشروع جديد ، وكذلك اى شخص في البداية ، يحتاج إلى الكثير من الدراسات والاستشارات من أجل دراسة نجاح مشروعه.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى فشل المشروعات الناشئة سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع فدعونا نتابع تلك الأسباب لكي نتفادها عند قيامنا باي مشروع حتى نتفادى الفشل الذي يمكن ان يصيب أي مشروع نقوم به ونتعلم من اخطاء الاخرينالمصادر : المنصه الإلكترونية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر  مصر _موقع تسعة – موقع المطور السودانى – موقع شرين سالمان


فشل المشروعات



فشل المشروعات الناشئة وكيف تتفاداها ؟

أشياء يجب عليك التفكير فيها ودراستها قبل التفكير في إنشاء مشروع خاص قد يجد بعض الناس أن الحصول على وظيفة جيدة هو حلم صعب تحقيقه اليوم ، وبالتأكيد سيكون لديك المشروع أصعب حلم بسبب مكوناته وصعوباته ، ثم قد يبدأ المشروع الخاص من نفس الوظيفة التي يعمل فيها الشخص ، حيث يمكن للمال الذي يحصل عليه من عمله بناء مشروعه الخاص ، ليس من الضروري بدء المشروع ، لذا فإن التسلسل في مشاريع البناء هو أفضل وضع أن يبدأ المشروع صغيراً ثم يكبر قانوناً بسبب الاهتمام الذي سيحصل عليه ، والذي يتضمن أي ظروف قاسية يمكن أن تواجهه يمكن أن يطيح به ، حتى لا تكون الخسارة كبيرة. 
عندما يبدأ الشخص في استخدام جزء من أمواله لإنشاء مشروع ، يجب أن يؤخذ هذا الجزء في الاعتبار  من الممكن تعرضة للخسارة ، وبما ان المبلغ المستثمر صغيرا نسبيا ، لذلك لن تكون الخسارة شديدة ، ولكن إذا دفع  كل المال الذي لديه في المشروع وخسارة المشروع بشكل كبير ، وهنا ستكون الخسارة شديدة. 
يجب على الشخص أن يعرف أنه من الضروري العمل بجدية على تطوير المشروع الخاص عليه ، ولا يعني ذلك أن الشخص بعد أن تخلى عن ضغوط الشركات الأخرى والوظيفة وأصبح صاحب مشروع  خاص ، قفد يجد ما يوفر له الجهود والاهتمام والعظمة، حيث يعتقد البعض أن المشروع الخاص مريح للغاية لأصحابه ، لذا مهما كان صاحب المشروع  سيقوم بذلك مالياً وجهديا  ، لكن هذه الإدارة ليست سهلة بالتأكيد إذا كان الشخص يتطلع إلى نجاح  مشروعه وتطورة

كيف ينجح مشروعك الصغير ؟ 

بالتأكيد نجاح المشروع ليس أمرا سهلا تماما، فلابد من توافر عدة مقومات مادية وبشرية، فأي مشروع يحتاج إلى تمويل سواء كان تمويلا صغيرا أو كبيرا، فعل سبيل المثال:
ليس من المنطقي مطلقا أن يأتي شخصا بمبلغ صغيرا من المال ويفكر في إنشاء شركة اتصالات، فلابد أن تتناسب الفكرة مع الإمكانيات الماديه. لابد أيضا أن يسعى الشخص إلى انشاء مشروع خاص يكون على دراية به، ولديه خبرة بكيفية إدارته، ويعلم جيد بالجهات الأخرى التي سيتعامل معها في عمله. يجب أن يكون الشخص على معرفة بكيفية إدارة الموارد البشرية للمشروع، بداية من اختيار العناصر الفعالة التي تستطيع أن تقدم الكثير للمشروع، وحتى تحفيزها أو تقديم البيئة المناسبة لتقديم أفضل جهد وأداء يخدم المشروع.

لابد أن يكون الشخص على دراية بالسوق وظروفه، وعلى معرفة كبيرة بمنافسيه، فالمشروع الصغير بالتأكيد له منافسين أيضا. لابد من البحث عن كل ما هو جديد في مجال المشروع وتطويره، وإدارته جيدا، حتى ينجح المشروع ويتمكن الشخص من أن يحوله إلى مشروع أكبر فأكبر.


عدم القيام بدراسة المشروع قبل تنفيذه :

ان عدم القيام بدراسة مدى جدوى المشروع قبل بدء التنفيذ يعد من اهم الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع . فجيب القيام بدراسة كافية قبل انشاء أي مشروع والاستعانة بالأشخاص الذين يملكون الخبرة المناسبة لدراسة مدى الربح والخسارة التي يمكن ان يتعرض لها المشروع خبرة بنفس المجال او مجال مشابه .


البدء في مجال ليس لديك خبره به :

هذا ايضاً من الاسباب الكبيرة في فشل أي مشروع وهو ان يبدا صاحب المشروع في مجال ليس لديه أي خبره به حتى لو كان هذا المجال يحقق الكثير من الأرباح مع الاخرين . فهم يملكون الخبرة التي مكنتهم من النجاح .
لذلك فانه على أي صاحب مشروع مبتدأ ان يبدأ في المجال الذي يعرفه حتى لا يتعرض مشروعه للفشل .

اختيار فريق عمل غير مدرب :

من مهام صاحب المشروع الهامة اختيار الاشخاص المناسبين للعمل معه لان ذلك يساعده على نجاح مشروعه.
فلا يجب ان يختار اي اشخاص مبتدأين اذ انه يجب على الأقل ان يكون لديهم خبرات وقدرات تناسب طبيعة المشروع الذي سوف يعمل عليه حتى يضمن تحقيق نجاح مشروعه .

عدم توفر مصادر التمويل :

فأي مشروع مهما كان صغير يحتاج الى الكثير من الأموال حتى يكون جاهز للعمل به وقلة مصادر التمويل تؤدي الى توقف المشروع وعدم اكتماله وبالتالي يخسر صاحب المشروع الوقت والكثير من الأموال .

عدم الاهتمام بالدعاية :

من اكبر الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع هو عدم توفر الدعاية اللازمة له فدائما احرص على عمل الدعاية اللازمة لمشروعك حتى تضمن ترويج مشروعك لشريحة كبيرة من الأشخاص وبالتالي يكون سبب من أسباب نجاح مشروعك .

الاهتمام بالأرباح دون النظر لجودة المنتجات :

للأسف اغلب المستثمرين يفكر كيف يجني الأرباح ولكنه لا يفكر في جودة المنتج الذي يقدمه للعملاء فدائما العملاء ينجذبون الى المنتجات الجيدة مهما كان أسعارها ولكن بالطبع يفضل ان تكون المنتجات بأسعار تنافسية للسوق حتى تضمن بناء قاعدة عملاء كبيرة .

الموقع الذي تنشئ مشروعك به : 

لعل من اكبر الأسباب التي تؤدي الى فشل أي مشروع هو اختيار موقع غير مناسب فدائما أي مشروع يحتاج الى مكان حيوي يضم الكثير من الأشخاص حتى يضمن صاحب المشروع وفود الكثير من الزبائن الى النشاط الخاص به .

عدم اختيار الإدارة الناجحة للمشروع :

من اكثر أسباب فشل المشروع عدم اختيار مدير ناجح فلابد عند الاختيار الحرص على ان يكون من وقع عليه الاختيار ان يتمتع بصفات المدير الناجح و لابد من وجود عامل الخبرة حتى وان كان المدير هو الشخص المالك للمشروع فلابد ان يتمتع بشخصية قوية ليتعامل مع الموظفين بطريقة محترفة وعدم التساهل معهم وإعطاء كل ذي حق حقه وان تكون الحوافز المخصصة لمن يعمل ويساعد في نهوض العمل لازدهار وتقدم المشروع بالإضافة الى عمل جدولة لمصروفات المشروع حتى لا يكون هناك انفاق غير دقيق يؤدي الى فشل المشروع .

عدم وجود خطة عمل واضحة

المشاريع الصغيرة والمتوسطة أصحابها يبدون بالعمل فيها دون خطة مكتوبة لكيفية سير العمل وطريقة الأداء والتعامل مع العملاء والموظفين ولا يوجد لوائح وقوانين واضحة تنظم سير العمل، ولنجاح مشروعك يجب أن تضع خطة للعمل توضح فيها كافة التفاصيل وتشرح طريقة العمل وتبين لكل شخص ما هي مهامه.

عدم التركيز على المبيعات

اعلم أنه بدون مبيعات لا توجد أرباح ولا تدفقات نقدية في المشروع الخاص بك فالمبيعات هي السبب الأول لاستمرارية المشروع في العمل فهناك الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية يغلقون مشاريعهم بسبب عدم قدرتهم على البيع فعليك بتعلم البيع و لتتعلمه ننصحك بالاطلاع على بعض المقالات فى نفس المجال .

المنتج لا يلبي احتياجات السوق

المنتج او الخدمة هي أساس المشروع ويقوم عليه المشروع ككل ويتم وضع الخطط والاستراتيجيات بناء عليه لكن إذا كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها اقل من تطلعات العملاء او هنالك منتج في السوق افضل منه وبسعر اقل فغالبا لن يشتريه الكثيرين كما أنه إذا كان المنتج أو الخدمة أعلى من ثقافة الجمهور فستواجه مشكلة في بيعه مثلا تقدم خدمة اشتراك في الانترنت لأشخاص لا يملكون هواتف أو لا يعرفون كيفية استخدامها فيجب على منتجك (خدمتك) أن يحل مشكلة في السوق لتحصل على المبيعات.

عدم الاهتمام بالتسويق

يقال أن من أكبر أسباب فشل المشروع هو عدم  معرفة الجمهور للمشروع او أن هنالك منتج او عدم معرفتهم بك وبمشروعك وهناك مقولة تقول أن كان لديك منتج فخصص 90% من مالك في تسويقية و10% على المنتج فأغلب أصحاب المشروعات يركزون على جودة المنتج وتطويره ليكون افضل منتج على حساب تسويقية وبيعه للزبائن فما فائدة ان يكون لديك افضل منتج او أفضل خدمة إذا لم يسمع بها أحد !!.
ولتعرف كيف تسوق مشروعك بطريقة صحيحة وطرق التسويق الحديثة ننصحك بالاطلاع على مقالات عن التسويق

عدم الاهتمام بتطوير المنتج

هذه حقيقة يجب أن تعرفها سواء كنت ستبدأ مشروع جديد او لديك مشروع حالي ناجح فنجاح مشروعك او ظهوره سيجلب مقلدين ومنافسين لك وذلك إما بتقديم نفس منتجك بسعر اقل او بتقديم منتج او خدمة افضل بنفس السعر او سعر اقل منها او الاثنين معا لذا يجب أن تكون متابع لسوق عملك وتعمل على تطوير منتجك والمحافظة على عملائك الحاليين والعمل على جلب المزيد من الزبائن والعملاء.

توقع نتائج فورية

عدم الصبر على المشروع، فنجاح أي مشروع يأخذ وقت كبير جداً معظم الناس يتخوفون من التعامل من مشروع جديد او شركة جديدة، ومساله كسب ثقاتهم تحتاج لوقت وعمل كبير خصوصا في الشهور الأولى للمشروع لذا يجب ألا تتوقع أنه بمجرد فتح مشروعك يتوقف الناس أمامه لشراء منتجك ولتفعل ذلك على بالتسويق للمشروع قبل وأثناء وبعد إطلاقه.

الاهتمام بالمظاهر

افتتاح المشروع يكلف ميزانية كبيرة وأغلب الأموال يتم صرفها على أشياء غير ضرورية في البداية والتي تكلف مبالغ كان بالإمكان صرفها على الدعاية والإعلان للمشروع بدلا من شراء الأثاث الفاخر وأجهزة التكيف الحديثة وغير من الأشياء التي تتقطع الكثير من ميزانية التأسيس.

عدم التركيز على خدمة العملاء

كما قلنا بأن المنتج هو أساس المشروع فالعملاء هم أسباب نجاحه فهم الذين يشترون المنتج ويدفعون مصاريف المشروع ومن الأسباب الرئيسية لاستمرارية، فإذا لم يشتري احد منتجك او خدمتك فما فائدة مشروعك لذا يجب التعامل مع شكاوى العملاء والاستماع لها وحل مشاكلهم أي كان، فالعميل الراضي سيبقى معك أما العميل الغير راضي عنك ولم تقم بحل مشكلته فسيذهب منك وسيخبر كل من يقابله عن سوء شركتك لذا اهتم بخدمة العملاء.

التقليد ومنافسة الآخرين

من أسباب النجاح في التجارة هي عدم تقليد الآخرين في مشروعاتهم فلا تنظر لمشروع ناجح وتحاول تقليده، لكن إذا وجدت مشروع ناجح وتريد منافسته له فابحث عن الجوانب التي لا يغطيها هذا المشروع من السوق وقم بحلها بمنتجك او ابحث عن العملاء الغير راضين عن هذا المشروع الناجح واصنع منتج يلبي احتياجاتهم والأفضل هو إنشاء مشروع بسوق جيد لا يوجد به منافسين.

نقص الخبرة والإهمال

معظم من يقوم بعمل المشروعات الصغيرة هم أشخاص ليست لديهم خبرة سابقة بمجال المشروعات والعمل التجاري ولذلك غالبية من يبدون المشروع يركزون على جوانب معينة من المشروع ويمهلون جوانب آخرى مثل التركيز على المنتج وتطويره وإهمال التسويق والمبيعات وخدمة العملاء لذا أنت كصاحب مشروع يجب أن تكون ملم بكل جوانب العمل في مشروعك ولا تسند مهامها لآخرين ولا تتابع سير عملهم.

عدم الاهتمام بالتدفقات النقدية

التدفقات النقدية هي الوقود المحرك للمشروع للدفع به إلى الأمام ففي بداية مشروعك ومع نقص المبيعات قد تأتيك الكثير من العروض لشراء منتجك سواء بالديون او البيع الآجل او بالتقسيط فتستجيب لها بسبب عدم وجود زبائن لك لكن هذه الديون قد تكون سبب لفشل مشروعك، إذا لم تستطيع تحصيلها او تأخر سدادها فالأفضل عدم التعامل إلا نقدا فهذه الأموال هي رواتب الموظفين وأموال الموردين ومصاريف المشروع فعليك الاعتماد على البيع نقدا خصوصا في بداية الشهور الأولى للمشروع ثم بعد نجاح المشروع يمكنك السماح البيع الآجل لبعض عملائك الجيدين الذين تعرفت عليهم ووثقت فيهم.

عدم حل المشكلات ومتابعتها

 عندما تدير مشروع تواجهك الكثير من المشاكل والتي تحتاج لحل وقتي سواء مشكلة في المنتج او في العمل او مع العملاء او الموظفين او غيرها، فعليك اتخاذ قرار صحيح في وقت سريع لحل هذه المشكلة حتى لا تصير اكبر ويصعب حلها وعليك الانتباه عند اتخاذ القرارات والقرارات الخاطئة التي تقوم باتخاذها قد تدمر المشروع كليا وقرار واحد صحيح قد يساعد على نمو المشروع وتطوره وقرار آخر طائش قد يدمره ويسبب إغلاقه.

عدم التطوير

يفشل المشروع عندما يتوقف عن التطور ومواكبة التقدم والسوق فكل يوم يتم فتح الآلف المشروعات ويتم يوميا غلق آلاف المشروعات أيضا لعدم مواكبتها لحاجة السوق او ظهور منتجات افضل او منافسين أقوى فحتى إذا كان لا يوجد منافسين لك او كنت الأول في سوقك فاعلم أن هنالك الكثيرين يتربصون بك أو يفكروا في الدخول لسوقك، فإذا لم تتطور من نفسك ومشروع فسيتم إزاحتك من السوق.

كثرة الانفاق على الموظفين

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه صعوبة في الحصول على موظفين وبقائهم فيها فلذلك تلجأ لزيادة رواتبهم وتحفيزهم ماديا، لكن عليك بتقليل عدد الموظفين والميزانية المخصصة لرواتبهم بأكبر قدر ممكن خصوصا في بداية المشروع حيث يكون العمل قليلا فيمكنك القيام بمهام كثيرة مختلفة، بدلا من تعيين الكثير من الموظفين وصرف أموال عليهم تؤدي لخسارة مشروعك.

عدم الادخار

عند عمل ميزانية وحساب الأرباح يجب أن تخصص مبلغ بشكل دائم في حساب منفصل ولا تستخدمه اطلاقا سواء لتطوير المشروع أو لحسابك الشخص هذا الحساب يسمى حساب طوارئ سواء وضعت المال في حساب بنكي منفصل او عند صديق او في مكان المشروع او البيت فيجب عدم استخدام هذا المال مطلقا وإنما يتم تركه لحل مشكلة قد تحدث لم تضعها في الحسبان او لظهور فرصة في تطوير المشروع او البيع وتحتاج لرأس مال فعليك ادخار مبلغ شهري من أرباح المشروع سواء كان مشروع ناجح او في بدايته أو لم يبدأ الربح. 
google-playkhamsatmostaqltradent