recent
أخبار ساخنة

الذكاء الاجتماعى


 الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي


الذكاء الاجتماعي هو القدرة على بناء علاقات اجتماعية، وعلى التكيف مع البيئات الاجتماعية بنجاح، والذي يتمثل أيضاً بالقدرة المكتسبة المرتكزة على الوعي الذاتي وفهم الديناميكية الاجتماعية، وهناك أربعة جوانب حددها الباحثون تساهم في تطور الذكاء الاجتماعي، وهي:

مهارات التواصل 
تتمثل هذه المهارة بالقدرة على التحدث الجيد مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة واضحة. الأدوار والقواعد الاجتماعية: تتمثل بمعرفة أنواع مختلفة من قواعد التفاعلات والحالات، وكذلك كيفية لعب دور مناسب في التفاعلات مع الآخرين، حيث تختلف طريقة التصرف بحسب المكان الذي يوجد فيه الشخص.

فهم دوافع الآخرين 
 ينطوي هذا على قراءة الكلام المبطن للمحادثة، وفهم سبب حديث الشخص أو تصرفه بطريقة معينة، بحيث يساعد الذكاء الاجتماعي العالي على فك رموز الكلام المبطن.

 السيطرة على الانطباع  
ترتكز هذه المهارة على فهم رد فعل الآخرين، والتصرف معهم بطريقة تترك انطباعاً جيداً. مهارات لزيادة الذكاء الاجتماعي الحديث الأولي يوجد الكثير من الكلام المبطّن خلف الكلمات، فعند الحديث تنتبه الأدمغة إلى تعبيرات الوجه، وطبقات الصوت، والإيماءات والفيرمونات، فالناس الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي عالٍ يكون لديهم مستوى عالٍ من هذه البوادر عند التكلم للمرة الأولى مع شخص ما،

مهارات الذكاء العاطفى  

الوعي الاجتماعي :  كيفية الاستجابة للآخرين
التعاطف الأولي    : الإحساس بمشاعر الآخرين
الانسجام            : الاستماع مع القبول الكامل
دقة التعاطف        : فهم أفكار الآخرين ونواياهم.
الإدراك الاجتماعي : فهم العالم الاجتماعي  وعمل شبكة من العلاقات
البراعة الاجتماعية: معرفة كيفية التفاعل السلس والفعال مع الآخرين
التزامن             : التفاعل بسلاسة
تقديم النفس        : معرفة كيفية التعريف عن النفس
التأثير               : تشكيل نتائج التفاعلات الاجتماعية
القلق                : رعاية احتياجات الآخرين 

إثارة المشاعر المختلفة يعمل الناس والمكان على إثارة المشاعر المختلفة، لذلك يجب أن يفكر الفرد بالوقت الذي يزيد من شعوره بالحماس والنشاط، ويفكر أيضاً بالوقت الذي يشعر فيه بالهزيمة والاستنزاف بعد التفاعل مع الآخرين.

 أخذ مساحة للراحة والاطمئنان يحتاج الفرد سواء كان منفتحاً أم انطوائياً إلى مساحة ومكان لإعادة التفكير، حيث يقترح  أنّ المكان أو الطقس أو أي نشاط آخر قاعدة آمنة لعلاج المشاعر والحوادث، ويعتبر ذلك مفيداً لسببين رئيسيين:

 فالأول يُعطي مساحة لإعادة شحن الأفكار قبل التفاعلات أما الثاني فيساعد على تحليل أفكار كل لقاء اجتماعي والتعلم من هذا اللقاء، كما يحسن الذكاء الاجتماعي.

صفات الأشخاص الأذكياء اجتماعياً هناك عدة صفات يتصف بها أصحاب الذكاء الاجتماعي، ومنها:

لا يحصلون على استجابة عاطفية قوية من أي شخص يتحدثون معه.
لا يتحدثون بشكل مسبق ولا يطلقون الأحكام على الناس أو السياسة أو الأفكار.
لا يعمدون إلى التعمق في إطلاق التعميمات حول أشخاص آخرين من خلال سلوكياتهم؛ أي أنّهم لا يستخدمون (أنت دائماً) أو (أنت أبداً) لتوضيح نقطة معينة. 

يشككون في صحة مشاعر الآخرين. 
لا يتناقشون مع الناس الذين يريدون تحقيق الفوز في الحديث 
لا يبدون أهمية للتعلم. لا يعتبرون أنفسهم محل حكم على مختلف الأمور.

بعض الطرق لتنمية الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي هو مهارة كباقي المهارات الأخرى يُمكن اكتسابه، وتعلّمه، وإتقانه من خلال التدريب والممارسة، وذلك باتباع بعضٍ من نصائح الخبراء والباحثين في هذا المجال، ومن هذه النصائح الآتي :
  • الحرص على المشاركة في المناسبات الاجتماعية المختلفة لكي يتم الاندماج مع المجتمع.
  • الذهاب إلى امكان العبادة لأداء الصلاة والتواصل مع الأشخاص
  • الحرص على توسيع دائرة العلاقات مع الأصدقاء والمعارف.
  • التدريب على مهارة الأستماع إلى الآخرين، والتمسك بمبدأ لك أذنان وأنف واحد،
  • أي عليك أن تكون مستمع قبل أن تكون متكلم.
  •  عدم التعجّل في مُحاسبة الآخرين على ما قَد يصدر منهم من أخطاء أو هفوات؛
  • فالإنسان كائنٌ حساسٌ، عاطفيٌّ بطبعه، يتأثر بأقلّ الكلمات؛ فانتقاد الشخص، أو لومه قد يكون بمثابة شرارةٍ خطيرةٍ من شأنها تدمير صاحبها، ومن شأنها أن تحرق عاطفته، وكبريائه، فهذا (توماس هاردي) الكاتب البريطانيّ الشّهير أقلع عن الكتابةِ إلى الأبد، بسبب الانتقاد اللاذع الذي وُجّه إليه، كما أقدم (توماس شاتروثون) على الانتحار نتيجة الانتقاد أيضاً. 
  • إظهار الاهتمام بالآخرين
    هذه قاعدة من أهمّ قواعد كسب محبّة الآخرين، وثقتهم، وهي كفيلةٌ بأن تؤدّي إلى نتائج عظيمةٍ ينالُ منها الشخص ما يسعى إليه، وتكون سبباً في تَحقيق أهدافه؛ فالإنسان يستطيع أن يكسب اهتمام ومحبة أبرز النّاس، وأرفعهم قدراً إذا أبدى الاهتمام والعناية بهم.
  • جعل الآخرين الذين يقابلهم يحبونه
     وذلك بإظهار محبة الشخص لهم وتقديرهم لذاتهم؛ فكلّ إنسانٍ لديه ما يُميّزه عن الآخرين ولديه جوانب مشرقة في شخصيّته تجعله فريداً في نظرته لذاتهِ وتُشعرهُ بأفضليته، ولذلك على من أراد كسب ودّ الآخرين والتحلي بالذّكاء الاجتماعي أن يُظهر لهم مدى تقديره للصفات التي يتميزون بها. يقول إيمرسون: (كلّ إنسانٍ أقابلهُ أفضل منّي في ناحيةٍ واحدةٍ على الأقل، وفي هذه النّاحية يمكنني أن أتعلّم منهُ).
  • البعد عن العبارات التي تُبيّنُ الاستخفاف بذكاء الآخرين وبقدراتهم العقليّة والثّقافيّة، وتوحي بالغرور والتكبّر؛ كأن يقول الشخص أثناء الحوار: (سأبرهن على كذا وكذا) فمثل هذه العبارات تعني: (أنا أذكى منك) وبالتالي فإنّ الشخص الآخر ستكون لديه ردّة فعلٍ عكسية، فهذا تحدٍّ صريح من المتحدّث يثير العداء، ويدفع الطرف الآخر للهجوم في المحادثة قبل البدء فيها، فعلى الشخص المحاور والذي يتميّز بالذّكاء الاجتماعي أن يتحدث بلباقةٍ وكياسةٍ مطلقةٍ،

    كأن يقول مثلاً: أنا لي رأيٌ آخر في هذه المسألة، وقد أكون مخطئاً فقول الشخص (قد أكون مخطئاً) يمنعه من الوقوع في المشكلات والاعتراضات، ويوحي للطرف الآخر بأنّه قد يكون هو مُخطئاً أيضاً

وبعد ما عرفت نبذة بسيطة عن الذكاء الاجتماعى  شاركنا افكارك وما يدور فى راسك الان وتجاوب معى قليلا . 

اريد ان اعرف ها لديك بعض من الذكاء الاجتماعى ؟
هل ترغب فى تحسين الادك لتصبح من الاذكياء اجتماعيا؟ 
ما الشىء الذى طالما ادراكت انه مهم لتكون لديك الذكاء الاجتماعى ؟ 

تفاعلك مع الموضوع ستكون مشاركة طيبة لبدء اكتسب مهارة جديدة فلا تردد فى الاستفسار وفتح الحوار . 

author-img
Shereen Salman

تعليقات

10 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown22 فبراير 2020 في 10:33 ص

    كيف اكون ذكي اجتماعيا دون نفاق ... والموضوع فعلا حلو ويستحق المناقشه

    حذف التعليق
    • Shereen Salman   photo
      Shereen Salman 22 فبراير 2020 في 10:50 ص

      بكل تأكيد لا نفاق في الذكاء الاجتماعي علي العكس مصراحه الاشخاص تكسب ثقتهم

      حذف التعليق
      • Shereen Salman   photo
        Shereen Salman 22 فبراير 2020 في 10:57 ص

        الذكاء هنا في هل طلب احدهم منك رأيك فان طلب منك مباشرا فيجب عليك ان يكون ردك واضح وصريح
        اما اذ لم يطاب منك رايك فلا تتبرع بالاجابه من نفسك

        حذف التعليق
        • Shereen Salman   photo
          Shereen Salman 22 فبراير 2020 في 11:01 م

          بعض طرق اكتساب وتنمية الذكاء الاجتماعي :
          الذكاء الاجتماعي هو مهارة كباقي المهارات الأخرى يُمكن اكتسابه، وتعلّمه، وإتقانه من خلال التدريب والممارسة، وذلك باتباع بعضٍ من نصائح الخبراء والباحثين في هذا المجال، ومن هذه النصائح الآتي:[
          عدم التعجّل في مُحاسبة الآخرين على ما قَد يصدر منهم من أخطاء أو هفوات؛ فالإنسان كائنٌ حساسٌ، عاطفيٌّ بطبعه، يتأثر بأقلّ الكلمات؛ فانتقاد الشخص، أو لومه قد يكون بمثابة شرارةٍ خطيرةٍ من شأنها تدمير صاحبها، ومن شأنها أن تحرق عاطفته، وكبريائه، فهذا (توماس هاردي) الكاتب البريطانيّ الشّهير أقلع عن الكتابةِ إلى الأبد، بسبب الانتقاد اللاذع الذي وُجّه إليه، كما أقدم (توماس شاتروثون) على الانتحار نتيجة الانتقاد أيضاً. إظهار الاهتمام بالآخرين؛ هذه قاعدة من أهمّ قواعد كسب محبّة الآخرين، وثقتهم، وهي كفيلةٌ بأن تؤدّي إلى نتائج عظيمةٍ ينالُ منها الشخص ما يسعى إليه، وتكون سبباً في تَحقيق أهدافه؛ فالإنسان يستطيع أن يكسب اهتمام ومحبة أبرز النّاس، وأرفعهم قدراً إذا أبدى الاهتمام والعناية بهم.

          جعل الآخرين الذين يقابلهم يحبونه، وذلك بإظهار محبة الشخص لهم وتقديرهم لذاتهم؛ فكلّ إنسانٍ لديه ما يُميّزه عن الآخرين ولديه جوانب مشرقة في شخصيّته تجعله فريداً في نظرته لذاتهِ وتُشعرهُ بأفضليته، ولذلك على من أراد كسب ودّ الآخرين والتحلي بالذّكاء الاجتماعي أن يُظهر لهم مدى تقديره للصفات التي يتميزون بها. يقول إيمرسون: (كلّ إنسانٍ أقابلهُ أفضل منّي في ناحيةٍ واحدةٍ على الأقل، وفي هذه النّاحية يمكنني أن أتعلّم منهُ).

          البعد عن العبارات التي تُبيّنُ الاستخفاف بذكاء الآخرين، وبقدراتهم العقليّة والثّقافيّة، وتوحي بالغرور والتكبّر؛ كأن يقول الشخص أثناء الحوار: (سأبرهن على كذا وكذا) فمثل هذه العبارات تعني: (أنا أذكى منك) وبالتالي فإنّ الشخص الآخر ستكون لديه ردّة فعلٍ عكسية، فهذا تحدٍّ صريح من المتحدّث يثير العداء، ويدفع الطرف الآخر للهجوم في المحادثة قبل البدء فيها، فعلى الشخص المحاور والذي يتميّز بالذّكاء الاجتماعي أن يتحدث بلباقةٍ وكياسةٍ مطلقةٍ، كأن يقول مثلاً: أنا لي رأيٌ آخر في هذه المسألة، وقد أكون مخطئاً فقول الشخص (قد أكون مخطئاً) يمنعه من الوقوع في المشكلات والاعتراضات، ويوحي للطرف الآخر بأنّه قد يكون هو مُخطئاً أيضاً

          هذه بعض الطرق

          حذف التعليق
        • Ahmed salamah photo
          Ahmed salamah22 فبراير 2020 في 10:39 ص

          موضوع جميل ومهم جدا لحضرتك جزيل الشكر علي تناولك لهذا الموضوع المهم لإدارة الحياه بشكل سليم عن طريق تكامل العلاقات الاجتماعية

          حذف التعليق
        • Ahmed salamah photo
          Ahmed salamah22 فبراير 2020 في 10:40 ص

          موضوع جميل ومهم جدا لحضرتك جزيل الشكر علي تناولك لهذا الموضوع المهم لإدارة الحياه بشكل سليم عن طريق تكامل العلاقات الاجتماعية

          حذف التعليق
        • Shereen Salman   photo
          Shereen Salman 22 فبراير 2020 في 10:41 ص

          اشكرك علي مرورك الطيب
          وردا علي استفسارك احب ان اخبرك بان سولك نفسه هو مفتاح الاجابه
          خاصه وان الخطوة الاولي لاكتسب مهارة جديدة هي سوالك نفسه
          وسوف اشرح ذلك بكل تفاصيلها في موضوعي القادم

          حذف التعليق
          • Shereen Salman   photo
            Shereen Salman 22 فبراير 2020 في 11:04 م

            اشكرك علي مرورك الطيب
            وردا علي استفسارك احب ان اخبرك بان سولك نفسه هو مفتاح الاجابه
            خاصه وان الخطوة الاولي لاكتساب اى مهارة جديدة هي سؤالك نفسه
            وتم الرد اعلى

            حذف التعليق
            google-playkhamsatmostaqltradent