recent
أخبار ساخنة

اي رزق تريد ؟



 

الرزق

 اي رزق تريد ؟




في تدفق متواصل ومتجدد لمفاهيم الرزق الغائبة عن أمتنا نتسأل عن الاجابات الاحتمالات الممكنة لمثل هذا السؤال الكبير.
سؤال نسأله لنفسا كل مرة 


 دعا نجيب معا على استفسارات وتصورات وطموحات كثيرة في قضية وفلسفة الرزق وانواعه.


وقفة اخرى تستحق منا التأمل والتبصر والتفكر والتدبر. أنها وقفات صادقة تربط بين أفضل الممارسات والدراسات العالمية لكل وقفة من وقفات الرزق ومدى سعينا الحقيقي في التعامل مع كل منها بفاعلية، وبما يعود بالنفع علينا وعلى مجتمعاتنا وأوطاننا وأمتنا.

ومع ما نعانيه اليوم من وفرة في الأرزاق الشكلية تتزاحم مع الارزاق الأساسية التي تشكل النهضة للمجتمعات وتحقق استدامتها. 
أنواع من الرزق غير الظاهر والذي يحتاج الى ممارسة في حياتنا اليوم ليكون مصدرا لتميزنا كأفراد ومجتمعات وأوطان في مسيرة الانسانية.

فمثلا يتناول على سبيل المثال رزق الوفاء، و رزق الأمن والأمان، وكما يتناول الموضوع رزق التسخير، و يعرج على معاني رزق العيش في وطن متحضر، وأهمية رزق الثقة. مع رزق النعم كرزق الأسرة الصالحة و رزق التعلم والتعليم، و رزق الطبيعة.  هناك أنواع من الرزق المبني على روح الدافعية مثل رزق بناء ثقافة المؤسسة والمجتمع، و رزق روح الريادة، و رزق الصحبة الصالحة. ثم يأخذ مجموعة الارزاق التي تركز على أنواع من الرزق غير المستكشف والمميز لنا في رحلة الحياة


مثل رزق الأمل، و رزق النجاة، و رزق الإستكشاف، و رزق الإستقلالية، و رزق التعلم (من الفشل في العطاء)، و رزق التأمل، و  رزق العيش في زمن المعرفة، و رزق الوالدين الصالحين، و رزق الأبناء الصالحين، و رزق السفر. كما ان هناك معاني جميلة في مفهوم رزق الإيمان بخالق عظيم، و رزق الحياة في الطبقة الوسطى، و رزق القدرة على التعبير، و رزق القناعة والاقتناع، و رزق الخشوع، و رزق الأوبة لله، و رزق اليقين، و رزق الإعداد للرحيل.

ارزاق الاحسان وعلاماتها ممارسات رزق الكرامة، و رزق الجمال، و رزق التواضع، و رزق الكرم.

رحلة جديدة ندعوك اليها أيها الباحث عن سؤال (أي رزق تريد) ؟

 لتنظر في شأن الرزق بمفهوم اكبر و اوسع، وبناء على قصص ومشاهد جميلة مترابطة مع نظرات ادارية ونفسية وفكرية واجتماعية وعلمية فتعدنا بلاشك لنكون أمة أقوى تأخذ وتعطي، بتنوع وطمأنينة وتوكل سليم وتعايش افضل.


إذا أردتَ السعاده.... فلا تنظر لمن قُسم لهُ أكثر منك ..... بل لمن قُسم لهُ أقل

هل هناك رزق انعمة الله عليك غير ما تم ادراجة ...

لاتبخل علينا وشاركنا الرزق الذى انعم الله عليك بةوهى كثيرة وينبغى عليك عزيزى المتابع حصد اول باول الرزق الذى انعمة الله عليك .


google-playkhamsatmostaqltradent