دليل لمشروع نادى القراءة
الموسم الاول
بدعم من شركاء النجاح
مشروع : نادى تحدى القراءة يستخدم فى اى نطاق
موعد مسابقة تحدي القراءة العربي : يفضل فى اجازة الصيف
موعد مسابقة تحدي القراءة العربي : يفضل فى اجازة الصيف
الهدف : غرس حب القراءة في نفوس الاطفال والبراعم هو غرس لأسس التقدم والتفوق لبلداننا عامة ومدينتنا خاصة .
مقدمة
يأخذ التحدي شكل منافسة
للقراءة باللغة العربية، يشارك فيها الاطفال والبراعم من الصف الأول الابتدائي حتى الثانوية العامة (اربع شرائح عمرية ) من المكتبات العامة وداخل المدارس
والنوادي ومراكز الشباب وقصور الثقافة و لمدة 3 شهور على مرحتين
كل مرحلة قراءة عشرة كتب بما يساوى 20 كتاب خلال شهرين وتلخيصها
بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتسلم
جوائز مناسبة لكل مرحلة مع تقديم برنامج تدريب على المهارات التقديمية لكل
المشاركين .وهى من اهم شروط
مسابقة تحدي القراءة .
المشروع: هو جميع
الفعاليات المخططة والمنظمة لبلوغ الأهداف الاستراتيجية المحددة
والتي ترمي إلى تكوين
عادة القراءة لدى الاطفال والبراعم
المسابقة: هي العملية التي يتنافس المشتركون من خلا لها للفوز على المستويات المختلفة،
وذلك بعد إتمامهم قراءة عشرون
كتاب في الفترة من انطلاق المسابقة وحتى
بدء التصفيات الأولى.
الكتاب : هو أي كتاب علمي أو أدبي خارج المنهاج الدراسي.
المنسق : هو من يوجِّه ويتابع فعاليات المسابقة من موظفى مجلس الامناء .
المحكِّمون : من ذوي الثقافة الواسعة
والموسومين بالنزاهة والبشاشة والدقة والصبر من داخل المدينة وخارجها .
مدربين : هم
مدربين تنمية بشرية لتأهيل الفائزين ورفع قدرتهم المهرية فى التقديم والعرض
الملخصات : هي خمس
كرَّاسات صغيرة يتكون الواحد منها من عشر صفحات، يُسجَل في كل صفحة تلخيص للكتاب
المقروء مع ذكر اسم الكتاب ومؤلفه وعدد صفحاته ودار النشر
مشرف المكتبة : هو كل من
يوجه ويتابع فعاليات المسابقة على مستوى المكتبة .
موصفات الكتاب: من حيث عدد صفحاته، ملائم
للمرحلة العمرية للطالب، على النحو الآتي :
1. المرحلة الأولى : الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي عدد
الصفحات المقترحة من 5 -21.
2. المرحلة الثانية : من الرابع إلى السادس، وعدد الصفحات المقترحة
من 21 - 31
3. المرحلة الثالثة : الإعدادية ، وعدد الصفحات المقترحة من 31 -51
4. المرحلة الرابعة : مرحلة الثانوية او الدبلوم وعدد الصفحات المقترحة من 5 - 110
علما بأن الأعداد السابقة هي أعداد مقترحة، يسترشد بها
المشرفون ولا تشكل قيدا لهم،
ويمكن النظر إليها على أنها الحد الأدنى المقترح .
·
إذا زاد الكتاب على
110 صفحة في المرحلة الثانوية مثالا
، فلا مانع من تلخيصه تحت كتابين أو ثلاث
حسب حجمه.
يختار المتسابق الكتاب الي يشبعُ ميوله بغض النظر عن موضوعه. لا
مانع من قراءة الكتب الإلكترونية.
ملحوظة: يتابع المشرف
المراحل القرائية والانتقال من مرحلة إلى أخرى لطلبته الي ان يشرف عليهم، ويشاركهم
في اختيار الكتب.
قراءات لا تنطبق عليها
شروط الكتاب المعتمد في المسابقة:
·
القراءة في الصحف والمجلات.
·
القصص الواردة في المناهج الدراسية.
·
المراجع والمصادر وذلك لصعوبة تلخيصها.
المرحلة الأولى:
1. تعيِّن إدارة كل مكتبة مشاركة محكِّمين ومشرفين من المكتبة نفسها.
2. يتم اختيار محكِّمي المكتبة
من ذوي الثقافة الواسعة والموسومين بالنزاهة والبشاشة والدقة والصبر.
3. تجتمع المنسقين للمشروع مع المحكِّمين والمشرفين لتعريفهم بالمشروع .
4. يتبع محكِّم المكتبة دقة كبيرة، مراعي مناسبة الأسئلة المطروحة في كل
مرحلة.
5. يختار محكِّمو المكتبة أعلى 01
% من كل مرحلة من الاطفال والبراعم الذ ين
أنهوا قراءة عشرون كتاب على أن تُراعي كل مكتبة تقسيمات المراحل لديها.
6. ترسل نسخة بأسماء الاطفال
والبراعم المرشحين للمرحلة الثانية إلى
إدارة مشروع التحدي بمجلس الامناء .
7. تهنئ المكتبة الاطفال والبراعم الفائزين بفوزهم في اجتماع خاص، وتبلغهم بأنهم
سيتقدمون للمرحلة الثانية من التصفيات الأولى على مستوى المكتبة في موعد يُحدد لهم،
8. يتم تأهيلهم وتدريبهم من
حيث مهارات التقديم من خلال مدربين التنمية البشرية (يوفرهم المشروع) .
ملحوظة: يحتفظ الاطفال
والبراعم المرشحون للمرحلة الثانية من
التصفيات الأولى بالملخصات ليتم تقويمهم على أساسها.
المرحلة الثانية:
تُجرى التصفيات الثانية
للطلبة الفائزين من تصفيات المرحلة الاولى على مستوى فريق عمل مجلس الامناء وبعض مسئولي
المكتبات من جهات مختلفة لجنة مختارة لتحديد
المراكز العشرة الأولى لجميع الجهات المشاركة (مكتبة عامة - نادى – مركز شباب – قصر الثقافة - جمعية ثقافية – مؤسسات المجتمع المدني والمدراس
والموسومين بالنزاهة والبشاشة والدقة والصبر
يشرف فريق تحدي القراءة من مجلس الامناء على
عمليات التحكيم لضمان الشفافية.
يتم ترشيح العشرة
الأوائل على مستوى المدينة مرتبين ترتيب
تصاعدي وذلك لاختيار الفائزين
بالمراكز الثلاثة الأولى لترشيحهم للتصفيات النهائية .
تُجرى التصفيات من
محكِّمي فريق التحدي لتحديد المراكز العشر الأولى على مستوى المكتبات المشاركة داخل المدينة و نخبة من اعلام الدولة الموسومين بالنزاهة والبشاشة والدقة والصبر ويتم ترتيب الفائزين تصاعدي حسب نتائجهم.
يتم تحديد الفائز
بالمركز الأول لكل مرحلة (الابتدائي والإعدادي والثانوي) على مستوى المدينة .
يحتفظ الفائز بالمركز
الأول الملخصات العشرون إجراء التصفيات
النهائية
نتيجة مسابقة تحدي القراءة تُجرى التصفيات النهائية لمجموعة الاطفال والبراعم الذين فازوا بالمراكز الأولى في المكتبة التابع لها وذلك لتحديد بطل/بطلة التحدي.
نتيجة مسابقة تحدي القراءة تُجرى التصفيات النهائية لمجموعة الاطفال والبراعم الذين فازوا بالمراكز الأولى في المكتبة التابع لها وذلك لتحديد بطل/بطلة التحدي.
يكرم جميع المشاركين الذين
أنهوا قراءة 20 كتاب ممن لم يفوزوا في التصفيات على مستوى المكتبة بشهادات تقدير من
مجلس الامناء داخل المكتبات .
يكرم العشرة الأوائل من
كل شريحة عمرية على مستوى المدينة بشهادات
تقدير من مجلس الامناء
يُكرم مشرف المكتبة المتميز
لتحدي القراءة من مكتبة وفق معايير لجنة التحدي، وذلك في الحفل
الختامي للمشروع .
تقدم هدايا عينية المشرفين المتميزين على مستوى المدينة
أما المراكز الفائزين من الأوائل على المستوى المدينة فيكرمون بحضور الحفل الختامي الي سيقام في قاعة كبيرة مجهزة 4 فائزين الاول من كل شريحة عمرية .
يحصل بطل أو بطلة تحدي القراءة على 1000
جنية ودرع مكافأة لأسرته .
تحصل أفضل مشرف مكتبة
على 500 جنية
ودرع .
هذا المحتوى جاهز للتفعيل لخدمة الرغبين فى نشر فكر القراءة للجميع
ولا تبخل بالمشارك والتشارك والاضافة